تناشد اللجنة كل القلوب الرحيمة لمساعدة أكثر من 20 عاجز ( بسبب الشلل وأمراض أخرى ) وهم لأمس الحاجة إلى كرسي متحرك    الباب مفتوح لك أخي الكريم بالمساهمة في حفظ كتاب الله العزيز بالصدقة الجارية ترعى مكتب تحفيظ القرآن الكريم    هـل حقـا دخـول الجـن في جسـد الانسـان !!!    من اراد المساعدة لتعليم الايتام والفقراء حرفة شريفة المساهمة في مركز تعليم الخياطة    تعلم طب الأعشاب " الطب البديل "    الأدعية الصحيحة من الكتاب والسنة النبوية المطهرة    تعلم واقرأ الرقية الشرعية    العلاج بالحجامة فوائد وأوقات وتحذيرات  
راديو القرآن أبو ظبي راديو القرآن المغرب المجد للقرآن الكريم راديو القرآن السعودية راديو القرآن مصر
 
 
راديو على الفيس بوك القرآن مكة المكرمة قرآن تي في راديو القرآن تونس راديو جبريل
ابحث في الموقع  
 
 
شارك معنا في نشر الموقع
 
 
احسب زكاتك  
 
 
 
إذاعات قرآن كريم  
 
اذاعة القران الكريم من القاهرة
قناة المجد للقرآن الكريم
البث المباشر من مكة المكرمة
إذاعة الزيتونة تونس
راديو السعودية
إذاعة أبي ظبي
راديو قران.tv
راديو المغرب
راديو جبريل
 
 
احصائيات الزوار  
 
المتواجدون
1 المتواجدون الآن
32 زوار اليوم
859 زوار الشهر
 
   
أبحاث أهل العلم جزء 9  
 

التحذير من العين والسحر
بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له واشهد أن محمد ا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم .

فقد اقتضت حكمت الله عز وجل أن يخلق الإنسان في كبد وتعب ونصب وان يجعل الدنيا دار عناء تكفيرا ورفعة لدرجاتهم وعذابا للكافرين وتنبيها للناس أجمعين كي لا يركنوا إلى الدنيا ويطمئنوا إليها بل يتطلعوا ويتشوقوا إلى دار يحيا أهلها فلا يموتون أبدا ويصحون ولا يسقمون أبدا ويشبون ولا يهرمون أبدا وينعمون فلا ييأسون ابد .

ومن هذه الابتلاءات التي يصاب بها بعض الناس : السحر والعين وهما ثابتان بالشرع والحس وفي الآونة الأخيرة تفشى هذان الداءان وكثر المشتكون منهما والمسلم إذا تدبر كتاب الله عرف سبب الداء وسبيل الدواء.

أسباب الإصابة بالسحر وبالعين

يقول الله عز وجل ( إن الله لا يظلم الناس شيئا ولكن الناس أنفسهم يظلمون ) ( ويقول الله ( وما أصابكم من مصيبة فيما كسبت أيديكم ويعفوا عن كثير ) الشورى

فذنوبنا هي سبب ما أصابنا فمنها :-

1 - ضعف توحيد الله في القلوب :

والشرك لا يقتصر على صور معينة وبعض الناس إذا رأى نفسه سالما من بعض الأعمال الشركية ظن انه كمل توحيده وانه سالم من الشرك كبيره وصغيره فالشرك الأكبر صرف أي عبادة لغير الله فكما أن دعاء الموتى شرك والذبح لغير الله شرك والنذر لغير الله شرك فأيضا التوكل على غير الله والاعتماد عليه كما يعتمد على الله شرك واعتقاد الضر والنفع في غير الله شرك وكذا من احب شيئا غير الله كما يحب الله فقد أشرك قال الله تعالى ( ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله والذين آمنوا أشد حبا لله )

2 - ترك بعض الواجبات أو فعل بعض المحرمات كما يتساهل بالصلاة (وهى أعظم أركان الإسلام بعد الشهادتين ) و إقامتها ليس مجرد فعلها على أي شكل إنما هو أداؤها قائمة على أتم الوجوه وذلك بفعل شروطها وأركانها وواجباتها .

وهكذا من قصر في أي واجب أوجبه الله عليه أو ارتكب نهيا نهى الله عنه فقد تسبب على نفسه بالمصائب والعقوبات .

3 -الغفلة عن ذكر الله :

قال الله عز وجل ( ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا فهو له قرين ) الزخرف : معنى يعش : يعرض لما أعرض كثير من الناس عن ذكر الله عز وجل وهجروا كتابه وامتلأت بيوتهم بآلات اللهو والغفلة وعمروا أوقاتهم باللغو وما لا يفيد تسلطت عليهم الشياطين فزينت لهم المعاصي وأفسدت بين الأزواج المتحابين والأصحاب والمتصافين ولما خلت بيوتهم وقلوبهم من ذكر الله تسلل إليها الشيطان فملأ القلوب بالوساوس والأوهام والشكوك وملأ البيوت بالمشكلات والخصومات فترى أحدهم حين يدخل بيته ينقبض صدره ويشمئز قلبه وتغيب ابتسامته وبدل أن يقابل زوجته وأولاده بالتحية والابتسامة والحنان تراه يدخل بوجه عابس متجهم ولسان سليط ويمثل هذا أو نحوه تقابله زوجته فيكثر الخصام وتثور المشكلات وتنقطع المودة والرحمة ويحل محلها العتاب والسخط والخصومة روى الإمام مسلم في صحيحه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا دخل الرجل بيته فذكر الله عز وجل عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان : لا مبيت لكم ولا عشاء وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله قال الشيطان : أدركتم المبيت وإذا لم يذكر الله عند طعامه قال : أدركتم المبيت والعشاء ).

الجزاء من جنس العمل

هذه قاعدة مطردة متكررة في الثواب والعقاب ، فمن بر والديه بره أولاده ومن عق عق ، ومن عف عن أعراض الناس عف الناس عن عرضه والعكس ، وكما تدين تدان ، وفي الحديث احفظ الله يحفظك "

وهنا في مسالة تفشي الشكوى من السحر والعين - نرى جريان هذه القاعدة فلما ضعف توكل الناس على الله واعتمد بعضهم على الأسباب وكلوا إليها، ومن وكل إلى غير الله خذل . وبذل الأسباب كالذهاب إلى الطبيب عند المرض - لا ينافي التوكل ، لا يجوز أن تعتمد على الطبيب أو يتعلق قلبك به ، بل اعتمد على الله وحده وعلق قلبك به وحده سبحانه .

ووجه آخر ترى فيه انطباق قاعدة الجزاء من جنس العمل : أن كثيرا من الناس طلبوا ما يمنع نفوسهم ولو كان بأمر محرم ، كمشاهدة مالا يجوز مشاهدته أو استماع ما يحرم استماعه أو السفر إلى البلاد التي تفشو فيها المنكرات ويجاهر فيها بالمعاصي ، كل ذلك ونحوه طلبا لتمتيع نفوسهم ، فحينئذ عوقبوا بنقيض مقصو دهم وابتلوا بالهموم والأمراض النفسية والاكتئاب والقلق ،جزاء وفاقا وما ربك بظلام للعبيد

وكذلك لما توسع بعض الناس في أمر استقدام الخادمات والسائقين ولم يراعوا الضوابط الشرعية وتساهلوا فيما يترتب على ذلك من محذورات ومخالفات منها سفر الخادمة من بلادها من غير محرم ، ومنها ما قد يحصل أحيانا من خلوة الرجل بالخادمة، ونحو ذلك .. فحينئذ صار بعض هؤلاء الخدم والسائقين سببا للإصابة بالسحر .

حكم السحر والإتيان إلى العرافين

قال سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :

لا يجوز للمريض أن يذهب إلى الكهنة الذين يدعون معرفة المغيبات ليعرف منهم مرضه كما لا يجوز له أن يصدقهم فيما يخبرونه به فانهم يتكلمون رجما بالغيب أو يستحضرون الجن ليستعينوا بهم على ما يريدون ، وهؤلاء شانهم الكفر والضلال لكونهم يدعون أمور الغيب . وقد روى مسلم في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من أتى عرافا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ) . وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "من أتى كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم". رواه أبو داو ود وخرجه أهل السنن الأربع . وعن عمران بن حصين رضي الله قال : قال رسول الله : (ليس منا من تطير أو تطير له ، أو تكهن أو تكهن له ، أو سحر أو سحر له ، ومن أتى كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد" (رواه البزار بإسناد جيد في الأحاديث دليل على كفر الكاهن والساحر، لأنهما يدعيان علم : وذلك كفر، ولأنهما لا يتوصلان إلى مقصدهما إلا بخدمة الجن وعبادتهم من دون الله وذلك كفر بالله وشرك به سبحانه والمصدق لهم بدعواهم علم الغيب ويعتقد بذلك يكون مثلهم . وكل من تلقى هذه الأمور عمن يتعاطاها فقد بريء منه رسول الله صلى الله عليه وسلم .

- والسحر من المحرمات الكفرية كما قال الله عز وجل في شان الملكين في سورة البقرة ( وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق ولبئس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون ) فدلت هذه الآية الكريمة على أن السحر كفر.

نسأل الله العافية والسلامة من شر السحرة والكهنة وسائر المشعوذين كما نسأله سبحانه أن يقي المسلمين شرهم ، وأن يوفق المسلمين للحذر منهم وتنفيذ حكم الله فيهم حتى يستريح العباد من ضرر هم وأعمالهم الخبيثة إنه جواد كريم .

- تنبيه مهم :

يجدر بالذكر هنا التنبيه على خطا فاحش يقع فيه بعض الناس ، خاصة في النساء، وهو ظنهم أن العطف أي عطف قلب الرجل على امرأته أو المرأة على زوجها بواسطة السحر أنه لا يشمله الوعيد السابق لآن القصد منه حسن . وهذا خطا فاحش وجهل قبيح . فإن هذا من السحر الذي ورد فيه ما تقدم من التغليظ والوعيد الشديد.فهذا العطف لا يحصل بأسباب مشروعة أو مباحة، وإنما بأعمال كفرية تغضب الله عز وجل وتسخطه ، ثم إن هذا المعطوف قلبه ليس في حالة طبيعية، فلا يتصرف بإرادته ووعيه واختياره ، وإنما قد غلب على عقله فاصبح في حالة مرضية. كما أنه لا يحصل المقصود الذي هو اجتماع القلوب والتواد والتحابب الذي يثمر الطمأنينة والسكن بين الزوجين .

كيف تقي شر السحر والعين

قد شرع الله سبحانه لعباده ما يتقون به شر السحر والعين قبل وقوعهما وأوضح لهم سبحانه ما يعالجونهما به بعد وقوعهما رحمة بهم وإحسانا إليهم وإتماما لنعمته عليهم . .

فمن أسباب الحفظ والوقاية :

1- التوكل على الله : فهو أعظم ما تدفع به الآفات وأنفع ما تحصل به المطالب فمن توكل على الله كفاه أموره كلها، قال الله عز وجل ( ومن يتوكل على الله فهو حسبه ) الطلاق :

2 - امتثال أوامر الله واجتناب نواهيه : فمن حفظ الله في أوامره حفظه الله في دينه ودنياه وأهله وماله . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أحفظ الله يحفظك ".

3 - كثرة ذكر الله : من تلاوة القرآن والتسبيح والتجميد والتهليل والاستغفار والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، فهذا من أنفع ما يحرز به العبد نفسه . وقد روى الإمام أحمد والترمذي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أن الله عز وجل أمر يحي بن زكريا عليهما السلام بخمس كلمات أن يعمل بها ويأمر بني إسرائيل أن يعملوا بها، فذكر منها: - وآمركم أن تذكروا الله تعالى، فإن مثل ذلك كمثل رجل خرج العدو في أثره سراعا حتى إذا أتى على حصن حصين سيحرز نفسه منهم ، كذلك العبد لا يحرز نفسه من الشيطان إلا بذكر الله تعالى.

ومن هذه الأذكار :

أ- قراءة آية الكرسي عندما تأوي إلى فراشك ، فانه لا يزال عليك-من الله حفيظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح ، كما ورد الحث على قراءتها بعد كل صلاة مكتوبة .

ب - قراءة سورة البقرة، فان الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه البقرة .

ج - قراءة خواتيم سورة البقرة، فمن قرأها في ليلة كفتاه ، والمعنى كفتاه من كل سوء.

د - الأذكار المرتبة عندما تصبح وعندما تمسي ، وعند نزول منزل وعند دخول البيت والخروج منه وركوب الراحلة وغيرها من المناسبات .

ه - تعويذ الصبيان كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين : أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة .

و - الإكثار من التعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق في والنهار وعند نزول أي منزل في البناء أو الصحراء أو الجو أو البحر

وهناك أسباب أخرى للوقاية، منها

- إمساك الصبيان ساعة الغروب ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا كان جنح الليل - أو أمسيتم - فكفوا صبيانكم ، فان الشياطين تنتشر فإذا ذهب ساعة من الليل فخلوهم " رواه البخاري ومسلم جنح الليل : إقباله بعد غروب الشمس .

- تطهير البيت من الصلبان والتماثيل وصور ذوات الأرواح والكلاب ، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الملانكة لا تدخل بيتا فيه تلك الأشياء وأيضا تطهيره من آلات اللهو والمعازف والغناء . - أن يتصبح بسبع تمرات عجوة (وهو نوع من تمر المدينة): فقد روى البخاري ومسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من تصبح بسبع تمرات لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر". قال سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز: ويرجى أن يعم ذلك جميع أنواع التمر فإن المعنى موجود فيه العلاج

قال ابن القيم رحمه الله : ( ومن أنفع علاجات السحر الأدوية الإلهية بل هي أدويته النافعة بالذات ، فالقلب إذا كان ممتلئا من الله معمورا بذكره ، وله من الدعوات والأذكار والتعويذات ورد لا يخل به , يطابق فيه قلبه لسانه كان هذا من أعظم الأسباب التي تمنع الإصابة بالسحر له ، ومن أعظم العلاجات له بعد ما يصببه , ومن السور التي يرقى بها

- المعوذتان: فقد روى البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذتين وينفث .

ابن القيم رحمه الله : والمقصود الكلام على هاتين السوريتين ، وبيان عظيم منفعتهما، وشدة الحاجة بل الضرورة إليهما وأنه لا يستغني عنها أحد قط ، وأن لهما تأثيرا خاصا في دفع السحر والعين وسائر الشرور، وأن حاجة العبد إلى الاستعاذة بهاتين السوريتين أعظم من حاجته إلى النفس والطعام والشراب واللباس ! . ا إ-: فقد كان جماعة من الصحابة مسافرين فمروا بقبيلة قد لدغ سيدهم فرقاه أحد الصحابة بالفاتحة، فقام كأنما لم يصبه فلما أخبروا النبي صلى الله عليه وسلم تبسم وصوب فعله . . قال ابن القيم رحمه الله : ولقد مر بي وقت بمكة سقمت فيه ، وفقدت فيه الطبيب والدواء، فكنت أتعالج بها، آخذ شربة من ماء زمزم " وأقرأها عليها مرارا ثم أشربه ، فوجدت بذلك البرء التام ، ثم صرت أعتمد ذلك عند كثير من الأوجاع فانتفع بها غاية الانتفاع .

ومن الأدعية المأثورة :

- اللهم رب الناس اذهب البأس واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك ليغادر سقما.

- تضع يدك على الذي يألم من جسدك وتقول : بسم الله ثلاثا ، وسبع مرات : أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر.

– بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك ومن شر كل نفس أو عين الله يشفيك بسم الله أرقيك.

- ومن العلاج النافع للسحر (وغيره من الباليات ): التوبة إلى الله وكثرة الاستغفار، فالذنوب هي سبب المصائب " والتوبة هي الدواء قال نبي الله صالح عليه الصلاة والسلام لقومه : ( لولا تستغفرون الله لعلكم ترحمون )

فحاسب نفسك وفتش في أمورك ستجد أنك أتيت من قبل نفسك. (وما ربك بظلام للعبيد).

قال سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله ومن علاج السحر أيضا وهو من أنفع علاجه : بذل الجهود في معرفة موضع السحر في أرض أو جبل أو غير ذلك ، فإذا عرف واستخرج وأتلف بطل السحر????????????? ?????....

علاج من حبس عن جماع أهله

مع الأسباب المتقدم ذكرها، قال سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله : (ومن علاج السحر بعد وقوعه - وهو علاج نافع للرجل إذا حبس من جماع أهله - أن يأخذ سبع ورقات من السدر فيدقها بحجر أو نحوه ويجعلها في إناء ويصب عليه من الماء ما يكفيه ويقرأ فيها آية الكرسي : ( قل يأيها الكافرون وقل هو الله أحد وقل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس وآيات السحر التي في سورة الأعراف وهي قوله سبحانه ( وأوحينا إلى موسى أن ألق عصاك فإذا هي تلقف ما يأفكون فوقع الحق وبطل ما كانوا يعملون فغلبوا هناك وانقلبوا صاغرين ) والآيات من سورة يونس ( وقال فرعون ائتوني بكل سحر عليم فلما جاء السحرة قال لهم موسى القوا ما انتم ملقون فلما ألقوا قال موسى ما جئتم به السحر إن الله سيبطله إن الله لا يصلح عمل المفسدين ويحق الله الحق بكلمته ولو كره المجرمون ) والآيات من سورة طه ( قالوا يا موسى إما أن تلقي وإما أن تكون أول من ألقى قال بل القوا فإذا حبالهم وعصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى فأوجس في نفسه خيفة موسى قلنا لا تخف إنك أنت الأعلى والق ما في يمينك تلقف ما صنعوا إنما صنعوا كيد سحر ولا يفلح الساحر حيث أتى )

وبعد قراءة ما ذكر في الماء يشرب بعض الشيء ويغتسل بالباقي ،وبذلك يزول الداء إن شاء الله تعالى . وإن دعت الحاجة لاستعماله مرتين أو اكثر فلا بأس حتى يزول ألداء. انتهى

علاج من أصيب بالعين

1 - يرقى نفسه بالقران والدعوات الطيبة (وقد تقدم بعضها)، أو يرقيه غيره .

2 - يستغسل من يظن انه هو العائن لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (العين حق ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين وإذا استغسلتم فأغتسلوا )) رواه مسلم .

وصفة الاستغسال كما ورد في الحديث : يؤمر العائن أن يتوضأ ؟ وجهه ويديه إلى المرفقين وركبتين وداخلة إزاره ، ثم يصب على المعين أي المصاب بالعين – وفي لفظ ( يكفأ الإناء من خلفه أي من خلف المعين يعني يصب عليه بغتة . وقوله داخلة إزاره ": فسرها بعض أهل العلم بطرف الإزار الداخلي الذي يلامس الجسد. قال فضيلة الشيخ محمد العثيمين الله ولعل مثلها داخلة غترته وطاقيته وثوبه والله أعلم ".

كيف ترقي نفسك

يجوز للمسلم إذا أصابه مرض أن يلتمس من يتحرى فيه الصلاح والتقوى وإطابة المطعم ويرجو إجابة دعوته فيطلب منه أن يرقيه ، لكن الأفضل ترك ذلك ، فانه من كمال التوكل كما أنه من صفات الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب ، والناظر في أحوال الناس اليوم يرى كثيرا منهم يهرعون إلى كل من ادعى انه راق وقد لا يكون من أهل الصلاح بل قد يكون من أهل الشعوذة والكهانة وذلك لما عم الجهل وهان على كثير من الناس أمر دينهم فلم يمحصوا ولم يتحروا فأتاح هذا مجالا واسعا ومرتعا خصيبا لبعض الفساق في أن يدعوا الرقية الشرعية وهم ليسوا من أهلها كما فسح المجال للمشعوذين والدجالين في أن ينشروا زيفهم ويبثوا سمومهم .

لذا فاحرص يا أيها المسلم على أن ترقى نفسك بنفسك . واعلم أن الله عز وجل يقول : ( وقال ربكم أدعو ني استجب لكم ) .

وكونك تعتذر بأنك مذنب ومقصر وتخاف ألا يستجاب دعاؤك هذا أمر حسن ، لكن لا يتم حسنه حتى تجمع مع هذا الخوف الرجاء حتى تكون حالك حالا صحيحة موافقة للشرع ، فكما أنك تخاف ذنوبك فارج رحمة الله . وإذا أحسن العبد ظنه بربه وأحسن واجتهد في إصلاح حاله والتوبة من الذنوب فان رحمة الله قريبة من المحسنين . وفي الحديث القدسي : "أنا عند ظن عبدي بي ) رواه البخاري ومسلم فحسن ظنك بربك واحذر من الظن السوء به سبحانه وتعالى وفي رقيتك نفسك فوائد، منها:

- كمال الاتباع للنبي صلى الله عليه وسلم فقد كان إذا اشتكى هو أو أحد من أهل بيته نفث عليه بالمعوذات .

- أكمل التوكل .

- أقرب إلى إجابة الدعاء فلن يجتهد أحد في الدعاء ويتحمس للإجابة كما تجتهد أنت وتتحمس حيث إنك أنت صاحب الحاجة

- أدعي للسلامة من الانخداع ببعض الدجالين .

- أحفظ للنساء حين ترقي اهلك أو يرقين أنفسهن وادعي لصيانتهن من التعرض للرجال الأجانب

وكيفية الرقية ؟

أن تقرأ الفاتحة ثم تنفث على الموضع الذي يألم من جسدك أو على مريضك الذي تريد رقيته وهكذا تقرأ سورة الفلق ثم سورة الناس أو غيرها من السور والآيات التي يرقى بها وكذلك الأدعية المشروعة .

كيف تفرق بين الكهانة والسحر والشعوذة وبين الرقية الشرعية :

مما قد يميز الكاهن والساحر والمشعوذ من القارئ قراءة شرعية أمور منها :

1 – أن يسأل عن اسم المريض واسم أمه .

2 – أن يأخذ أثرا من المريض كطاقيته .

3 – أن يطالب ذبح حيوان بصفات معينة وربما أمر بتلطيخ مواضع من البدن بالدم .

4 – كتابة الطلاسم أو الحروف المقطعة .

5 – التمتمة بكلام غير مفهوم .

6 – إعطاء المريض أشياء يدفنها في الأرض أو يخفيها في المنزل .

7 – إخبار المريض بمعلومات خاصة عنه .

8 – ظهور علامات الفسق عليه كحلق اللحية وإسبال الثوب وإطالة الشارب والتكاسل عن صلاة الجماعة

وهناك علامات كثيرة غير هذه .

تنبيهات ..

1 - ليكن قصدك من الإتيان بالأذكار تعبد الله والرغبة فيما عنده من الثواب والأجر الجزيل وما يحصل من النفع الدنيوي كحفظك من الآفات وحفظ اهلك ومالك يكون تبعا فلا يصح أن يكون المقصد من تلك الأذكار مجرد حصول النفع الدنيوي .

2 - إذا علمت عن ساحر أو كاهن أو عراف فيجب عليك أن تبلغ عنه الجهات المسئولة لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فان لم يستطع فبلسانه فان لم يستطع فبقلبه وذلك اضعف الإيمان ) رواه مسلم

3 - بروج الحظ ( أبراج النجوم ) التي تكتب في بعض الصحف والمجلات هي من التنجيم المحرم لأنها ادعاء لعلم الغيب الذي لا يعمله إلا الله وقد روى الإمام احمد وأبو داو ود وابن ماجة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( من اقتبس علما من النجوم اقتبس شعبة من السحر زاد ما زاده )

4 - من اعجب بشيء فخاف من نفسه أن يصيب غيره بالعين فعليه أن يبرك فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لرجل عان آخر ( أصابه بعين ) ألا بركت ) وفي حديث آخر : إذا رأى أحدكم ما يعجبه في نفسه أو ماله فليبرك عليه فإن العين حق ) رواه الإمام احمد والحاكم وغيرهما وفي رواية ( فيدع بالبركة )

قال ابن القيم : (يقول : اللهم بارك عليه ) وقال ابن عبد البر : ( والتبريك أن يقول : تبارك الله احسن الخالقين الله بارك فيه )

هذا والله اعلم وصلى الله وسلم وبارك على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

فضيلة الشيخ
فهد بن سليمان القاضي

Bookmark and Share
مره (1291) تم زيارة هذه الصفحة
 
 
قائمة الرقية  
 
مقدمة الرقية الشرعية
اقرأ الرقية الشرعية
السحر
تعريف العين
العين في الكتاب والسنة
دواعي الاصابة بالعين
ضرر العين على الغير
العلاج من العين
عالـــم الجـــــن
أنواع الجن و أصنافهم
مسكن الجن
تشكـل الجـن أو الشيطـان
دخـول الجـن في جسـد الانسـان
فـتـاوي عـامــة للـرقـيــة
الــتـمـائــم
الــكــهــانــة
اسئلة عن السحر ج 1
اسئلة عن السحر ج 2
اسئلة عن السحر ج 3
اسئلة عن السحر ج 4
اسئلة عن السحر ج 5
أبحاث أهل العلم جزء 1
أبحاث أهل العلم جزء 2
أبحاث أهل العلم جزء 3
أبحاث أهل العلم جزء 4
أبحاث أهل العلم جزء 5
أبحاث أهل العلم جزء 6
أبحاث أهل العلم جزء 7
أبحاث أهل العلم جزء 8
أبحاث أهل العلم جزء 9
أبحاث أهل العلم جزء 10