تناشد اللجنة كل القلوب الرحيمة لمساعدة أكثر من 20 عاجز ( بسبب الشلل وأمراض أخرى ) وهم لأمس الحاجة إلى كرسي متحرك    الباب مفتوح لك أخي الكريم بالمساهمة في حفظ كتاب الله العزيز بالصدقة الجارية ترعى مكتب تحفيظ القرآن الكريم    هـل حقـا دخـول الجـن في جسـد الانسـان !!!    من اراد المساعدة لتعليم الايتام والفقراء حرفة شريفة المساهمة في مركز تعليم الخياطة    تعلم طب الأعشاب " الطب البديل "    الأدعية الصحيحة من الكتاب والسنة النبوية المطهرة    تعلم واقرأ الرقية الشرعية    العلاج بالحجامة فوائد وأوقات وتحذيرات  
راديو القرآن أبو ظبي راديو القرآن المغرب المجد للقرآن الكريم راديو القرآن السعودية راديو القرآن مصر
 
 
راديو على الفيس بوك القرآن مكة المكرمة قرآن تي في راديو القرآن تونس راديو جبريل
ابحث في الموقع  
 
 
شارك معنا في نشر الموقع
 
 
احسب زكاتك  
 
 
 
إذاعات قرآن كريم  
 
اذاعة القران الكريم من القاهرة
قناة المجد للقرآن الكريم
البث المباشر من مكة المكرمة
إذاعة الزيتونة تونس
راديو السعودية
إذاعة أبي ظبي
راديو قران.tv
راديو المغرب
راديو جبريل
 
 
احصائيات الزوار  
 
المتواجدون
1 المتواجدون الآن
41 زوار اليوم
793 زوار الشهر
 
   
اسئلة عن السحر ج 5  
 

الفرق بين السحر والعين
سؤال الى اللجنة الدائمة للإفتاء برئاسة سماحة الشيخ ابن باز- رحمه الله:

ما هو الفرق بين السحر والعين ؟ وهل العين تقع في الدين ولها حكم؟ وما هو العلاج للطرفين العاين والمعيون إن كان ذلك صحيحاً ؟

الـجــواب : السحر في اللغة عبارة عما خفي ولطف سببه وفي اصطلاح السحر عزائم ورقى ومنه ما يؤثر في القلوب والأبدان فيمرض ويقتل ويفرق بين المرء وزوجه ، قال تعالى : ( فَيَتَعَلَّمُونَ مِنهُمَا مَا يُفَرِقُونَ بِهِ بَينَ المَرءِ وَزَوجِهِ وَمَا هُم بِضَارّينَ بِهِ مِن أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذنِ ) { البقرة 102} . وأما العين فهي مأخوذة من عان يعين إذا أصابه بعينه والعين حق كما ورد في الحديث الصحيح أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال :" العين حق ولو كان شئ سابق القدر لسبقته العين إذا استغسلتم فاغسلوا " وحكمها أنها محرمه كالسحر . وأما العلاج للعائن فإذا رأى ما يعجبه فيذكر الله وليبرك كما جاء في الحديث " هلا إذا رأيت ما يعجبك بركت " فيقول ماشاء الله تبارك الله أحسن الخالقين وأما المعيون فيحصن نفسه بالإيمان بالله والتوكل عليه وقراءة ورد من القرآن والأدعية المأثورة . وإذا علم المعيون من أصابه بعينه فإنه يؤخذ وضوءه ويصب على رأس المعيون .

{ مجلة البحوث الاسلامية }

أشكال الأذى التي يتعرض لها المبتلى بالسحر
سئل سماحة الشيخ عبد العزيز ابن باز – رحمه الله :
ما هي أشكال الأذى التي يتعرض له الإنسان الذي يبتلى بالسحر ، وهل يمكن بواسطة السحر التأثير على عضو الرجل ؟

الـجــواب : قد يترتب عليه آثار : منها الخبل ، ومنها بغضه لإخوانه أو لزوجته ، أو فلان أو فلانه ، ومنه : حبسه عن زوجته ، ومنها أشياء غير ذلك ، ومنها أنه يخيل إليه أنه يفعل الشئ ولم يفعله .. الى غير ذلك من أنواع الضرر .

{ مجموع فتاوى ومقالات متنوعة }

خرافات واعتقادات خاطئة
سؤال الى اللجنة الدائمة للإفتاء برئاسة الشيخ ابن باز – رحمه الله :

يوجد عندنا في بعض القبائل اليمنية أنه إذا كبرت سن المرأة وأصبحت طاعنة في السن يعتقدون أنها إذا نظرت الى الشاب أو الشابة أو الغلام ذكراً كان أو أنثى فإنها تقبض روحه ، وإذا شاءت أحيته من جديد . هل يوجد لهذا المعتقد سند من كتاب الله أو من سنة رسول الله ص أو أحد من صحابة رسول الله علماً بأن المرأة المتهمة بهذا يخرجها ولدها أو من يعولها من منزلها وترمى في الشموس المحرقة . علماً بأن لديهم رجلاً يأتون إليه بالنساء الطاعنات في السن فيحكم على من يشاء بالبراءة ويحكم على من يشاء بأخذ الأرواح .

الـجــواب : لا نعلم لما ذكرت من فعل المرأة والرجل المذكورين أي أصل في الشرع المطهر ولا يجوز أن يعتقد وقوعه أصلاً لأن الموت والحياة بيدي الله سبحانه وتعالى ولا يعلم الغيب سواه لقوله سبحانه : ( قُل لاَ يَعلَمُ مَن فى الَّسَمَوَاتِ والأَرضِ الغَيبَ إِلاَّ اللهُ وَمَا يَشعُرُونَ أَيَّانَ يُبعَثُونَ ) { النمل 65} وإن حصل شئ من ذلك فهو نوع من أنواع السحر الذي يخيل به على عين الإنسان فيرى الأشباح والأجسام على خلاف ما هي عليه في واقع الأمر وهو محرم بإجماع المسلمين ولا يجوز الإقرار عليه بل يجب إنكاره والتحير منه لأنه من المحرمات الكفرية وهو سحر سحرة فرعون . وبالله التوفيق .

{ فتاوى اللجنة الدائمة فتوى رقم 3384 }

الدخول على السحرة والتعامل معهم
سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن جبرين :
بعض الناس عند سفره الى بعض البلاد التي ينتشر فيها السحرة والكهنة يتساهلون بالدخول عليهم وأحياناً يقول أنا لا أؤمن بهم ولكن أدخل لبعض الحاجات . فما حكم ذلك ؟

الـجــواب : حرام هذا الفعل سواء في سفر أو في حضر ، ولا يجوز للمسلم أن يأتي السحرة ولا الكهنة ولا العرافين ، لا في بلده ولا فى بلد غيرها .

ولو كان دخوله عليهم لضرورة أو حاجة ما دام يعرف أن هؤلاء كهنة وسحرة ومشعوذين وعرافين ، فليتق الله وليحذر من ذلك فإن الوعيد شديد فيمن أتى العراف والساحر وسأله وصدقه فقد قال (صلى الله عليه وسلم) " من أتى عرافاً فسأله عن شئ لم تقبل له صلاة اربعين يوماً " وقال (صلى الله عليه وسلم) :" ليس منا من تطير أو تطير له أو تكهن أو تكهن له ، أو سحر أو سحر له ، ومن اتى كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد (صلى الله عليه وسلم) " فلا يجوز التساهل في ذلك .

{ الكنز الثمين من فتاوى الشيخ بن جبرين }

حكم الذبح لغير الله والعلاج بالخمر
سؤال الى اللجنة الدائمة للإفتاء برئاسة الشيخ عبدالرزاق عفيفي – رحمه الله :
أنا مسلم كنت مريضاً وذهبت عند رجل ساحر وشرح لي أسباب المرض وقال لي أنا أداوي من هذه العلة بشرط أن تذبح أو تخلط الخمر بغصن شجرة وإلا تموت . وأنا مريض قد اشتد عليَّ ، فماذا أفعل ؟

الـجــواب : أولا : إذا كان الأمر كما ذكر يحرم الذهاب الى السحرة والمشعوذين ممن يدعي معرفة الأمراض وأسبابها بطرق غير عادية لأن ما أمرك به من الذبح لغير الله شرك أكبر والعلاج بالخمر محرم لأن الله لم يجعل شفاء الأمة فيما حرم عليها .

ثانيا : يشرع لك العلاج بالأدعية الشرعية والأدوية المباحة التي لا محذور فيها . شفاك الله من مرضك ووقاك كل مكروه . وبالله التوفيق .

{ فتاوى اللجنة الدائمة فتوى رقم 10672 }

هل الساحر يقوم بسحر أعين الجالسين معه
سئل سماحةالشيخ عبدالعزيز بان باز – رحمه الله :
سمعنا أن من السحر الخداع ، كالذي يقوم بسحب السيارة بشعرة من شعره ، فهل الساحر يقوم بسحر أعين الجالسين معه فقط ، أم يتعدى سحره الى أعين الحاضرين معه وغير الحاضرين ؟ ذلك لأننا نشاهد في منازلنا وعبر شاشات التلفاز من يقوم بسحب سيارة بشعره أو بفمه ، ونحن لم نكن بجواره حتى يسحر أعيننا فعلى أي شئ يدل ذلك جزاك الله خيراً .

الـجــواب : الساحر يسحر المشاهدين الذين يشهدون عمله ، وقد يكون هناك من يساعده في هذهالعملية ولا يراه المشاهدون من الشياطين الذين يساعدونه ، فهم يروننا ولا نراهم ، وقد يكون سحر العين بما فعل من الشعوذة مثل من يخرج من جيبه أو فمه طائراً أو بيضة أو غير ذلك في اعين الناس ، والأمر بخلاف ذلك ، كما قال الله عز وجل في سحرة فرعون في سورة الأعراف : ( قَالَ أَلقُوا فلَمَّا أَلقَوا سَحَرُوا أَعُينَ النَّاسِ وَاستَرهَبُوهُم وَجَاءُو بِسِحرٍ عَظِيمٍ ) { الاعراف 116 } ، وقال في سورة طه : ( قَالُوا يَامُوسَى إِمَّا أَن تُلقِىَ وَإِمَّا أَن نَّكُونَ أَوَّلَ مَن أَلقَى * قَالَ بَل أَلقُوا فَإِذَا حِبَالُهُم وَعِصِيُّهُم يُخَيَّلُ إِليهِ مِن سِحرِهِم أَنَّهَا تَسعَى ) { طه 65-66 } .

وقد يكون ذلك فيما يجره من الأثقال بشعرة أو شعرتين مما ساعده فيه الشياطين ، وهم لا يُرَون أولياءهم ، ولكنهم يجرونها معه ويساعدونه وهم لا يُرَون . بل لهم طرق أخرى مكنهم الله منها بحيث لا نراهم ، وهم يفعلون الشئ الذي يساعد أولياءهم من الإنس ، كما قال الله سبحانه وتعالى : ( يَابَنى أدَمَ لاَ يَفتِنَنَّكُمُ الشَّيطَانُ كَمَا أَخرَجَ أَبَويكُم مِنَ الجنَّةِ يَنزِعُ عَنهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوءَاتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُم هُوَ وَقَبِيلُهُ مِن حَيثُ لاَ تَرَونَهُم إِنَّا جَعَلنَا الشَّيَاطِينَ أَولِيَاءَ لِلَّذِينَ لاَ يُؤمِنُونَ ) { الأعراف 27 } . نسأل الله العافية.

{ مجموع فتاوى ومقالات متنوعة }

سحر الزوجة على الزوج
من عبدالعزيز بن عبدالله بن باز الى حضرة الأخ المكرم .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :
وصلني كتابكم المؤرخ .. وصلك الله بهداه وما تضمنه من الإفادة عما أصابكم عندما اردت جماع زوجتك الجديدة وعن ذهابك للشيخ وما أفتاك به وعما عملته الزوجة القديمة من العمل الذي كان سبباً لمنعك من جماع زوجتك الجديدة وسؤالك عن الحكم في ذلك كان معلوما .

الـجــواب : إذا كانت الزوجة القديمة قد أقرت بهذا العمل أو ثبت عليها ذلك بالبينة فقد فعلت منكراً عظيماً بل كفراً وضلالاً ن لأن عملها هذا هو السحر المحرم ، والساحر كافر كما قال الله سبحانه : ( وَاتَّبَعُوا مَا تَتلُوا الَّشيَاطِينُ عَلَى مُلكِ سُلَيمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِمُونَ النَّاسَ الِسحرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى المَلَكَينِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلّمَانِ مِن أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحنُ فِتنَةُُ فَلاَ تًكُفر فَيتَعَلَّمُونَ مِنهَمَا مَا يُفَرِقُونَ بِهِ بَينَ المَرءِ وَزَوجِهِ وَمَا هُم بِضَارّينَ بِهِ مِن أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذنِ اللهِ وَيتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُم وَلاَ يَنفَعُهُم وَلَقَد عَلِمُوا لَمَنِ اشتَرَاهُ مَا لَهُ فِى الأَخِرةِ مِن خَالَقٍ وَلَبِئسَ مَا شَرَوا بِهِ أَنفُسَهُم لَو كَانُوا يَعلَمُون ) {البقرة 102 } فهذه الآية الكريمة تدل على أن السحر كفر وأن الساحر كافر والسحرة يتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم وأن من مقاصدهم التفريق بين المرء وزوجه وأنه لا خلاق لهم عند الله يوم القيامة – يعني لا حظ لهم في النجاة – وفي الحديث الصحيح عن رسول الله(صلى الله عليه وسلم) أنه قال : " اجتنبوا السبع الموبقات " قيل وما هن يارسول الله ؟ قال : " الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق وأكل الربا وأكل مال اليتيم والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات " . أما الشيخ الذي أعطاك الدواء فالظاهر أنه ساحر كالمرأة ، لأنه لا يطلع على أعمال السحر إلا السحرة وهو أيضاً من العرافين والكهنة المعروفين بادعاء الغيب في كثير من الأمور ، والواجب على المسلم أن يحذرهم وألا يصدقهم فيما يدّعون من الغيب لقول النبي (صلى الله عليه وسلم) :" من أتى عرافاً فسأله عن شئ لم تقبل له صلاة أربعين ليلة " أخرجه مسلم في صحيحه قال (صلى الله عليه وسلم) أيضاً : " من أتى عارفاً أو كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد (صلى الله عليه وسلم) " .

فالواجب عليك التوبة والندم على ما قد حصل منك وإخبار رئيس الهيئة ورئيس المحكمة بالشيخ المذكور وزوجتك القديمة حتى تعمل المحكمة والهيئة ما يردعهم ، وإذا عرض لك مثل هذا الحادث فاسأل علماء الشرع حتى يخبروك بالعلاج الشرعي، وإذا كان الذي أصابك قد زال فالحمد لله وإلا فأخبرنا حتى نخبرك بالعلاج الشرعي . رزقنا الله وإياك الفقه في الدين والثبات عليه والسلامة مما يخالفه إنه جواد كريم .

{ مجموع فتاوى ومقالات متنوعة }


العلاج لمن به صرف أو عطف أو سحر
وسئل سماحته أيضاً :
ما العلاج لمن به صرف أو عطف أو سحر ؟ وكيف يمكن للمؤمن أن ينجو من ذلك ولا يضره فعله ؟ وهل هناك أدعية أو ذكر من القرآن والسنة لذلك الشئ ؟

الـجــواب : هناك أنواع من العلاج :

أولاً : ينظر فيما فعله الساحر ، إذا عرف أنه مثلاً جعل شيئاً من الشعر في مكان ، أو جعله في أمشاط ، أو في غير ذلك ، إذا عرف أنه وضعه في المكان الفلاني أزيل لهذا الشئ وأحرق وأتلف فيبطل مفعوله ويزول ما أراده الساحر .

ثانياً : أن يُلزم الساحر إذا عُرف أن يزيل ما فعل ، فيقال له : إما أن تزيل ما فعلت أو تضرب عنقك ، ثم إذا أزال ذلك الشئ يقتله ولي الأمر ، لأن الساحر يقتل على الصحيح بدون استتابة ، كما فعل عمر رضي الله تعالى عنه ، وقد روي عن الرسول (صلى الله عليه وسلم) أنه قال : " حد الساحر ضربه بالسيف " ولما علمت حفصة أم المؤمنين رضي الله تعالى عنها أن جارية لها تتعاطى السحر قتلتها .

ثالثا : القراءة ، فإن لها أثراً عظيماً في إزالة السحر : وهو أن يقرأ على المسحور أو في أناء آية الكرسي وآيات السحر التي في سورة الأعراف ، وفي سورة يونس ، وفي سورة طه ، ومعها سورة الكافرون ، وسورة الإخلاص ، والمعوذتين ، ويدعو له بالشفاء والعافية ، ولا سيما بالدعاء الثابت عن النبي (صلى الله عليه وسلم) وهو : " اللهم رب الناس ، اذهب البأس واشف أنت الشافي ، لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاء لا يغادر سقماً " ومن ذلك ما رقى به جبرائيل النبي (صلى الله عليه وسلم) وهو : " بسم الله ارقيك من كل شئ يؤذيك ، ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك بسم الله ارقيك " . ويكرر هذه الرقية ثلاثاً ويكرر قراءة ( قل هو الله أحد ) و ( المعوذتين ) ثلاثاً ، ومن ذلك أن يقرأ ما ذكرناه في ماء ويشرب منه المسحور ويغتسل بباقيه مرة أو اكثر حسب الحاجة ، فإنه يزول بإذن الله تعالى ، وقد ذكر هذا العلماء رحمهم الله كما ذكر ذلك الشيخ عبدالرحمن بن حسن رحمه الله في كتاب ( فتح المجيد شرح كتاب التوحيد ) في باب ( ما جاء في النشرة ) وذكره غيره .

رابعا : أن يأخذ سبع ورقات من السدر الأخضر ويدقها ويجعلها في ماء فيه ما تقدم من الآيات والسور السابقة والدعوات فيشرب منه ويغتسل ، كما أن ذلك ينفع في علاج الرجل إذا حبس عن زوجته فتوضع السبع ورقات من السدر الأخضر في ماء فيقرأ فيه ما سبق ثم يشرب منه ويغتسل ، فإنه نافع بإذن الله جل وعلا .

والآيات التي تقرأ في الماء ورق السدر الأخضر بالنسبة للمسحورين ومن حبس عن زوجته ولم يجامعها هي كما يلي :

قراءة سورة الفاتحة .

قراءة آية الكرسي من سورة البقرة وهي قوله تعالى : ( اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّهُوَ الحَىُّ القَيُّومُ لاَ تَأخُذُ هُ سِنَةُُ وَلاَ نَومُُ لَهُ مَا فِى الَّسَمَواتِ وَمَا فِى الأَرض مَن ذَا الَّذِى يَشفَعُ عِنَدهُ إِلاَّ بِإِذنِهِ يَعلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِم وَمَا خَلفَهُم وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَئٍ مِن عِلمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرضَ وَلاَ يَؤُدُهُ حِفظُهُمَا وَهُوَ العَلِىُّ العَظِيمُ ) .


قراءة آيات من سورة الأعراف وهي قوله تعالى : ( قَالَ إِن كُنتَ جِئتَ بِأيةٍ فَأتِ بِهَا إِن كُنتَ مِنَ الَّصَادِقِينَ * فَأَلقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِىَ ثُعبَانُُ مُبِينُُ * وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِىَ بَيضَاءُ للِنَّاظِرِينَ * قَالَ المَلأُ مِن قَومِ فِرعَونَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمُُ * يُرِيدُ أَن يُخرِجَكُم مِن أَرِضكُم فَمَاذَا تَأمُرُونَ * قَالُوا أَرجِهِ وأَخَاهُ وَأَرسِل فِى المَدَائِنِ حَاشِرِينَ * يَأَتُوكَ بِكُلِ سََحِرٍ عَلِيمٍ * وَجَاءَ السَّحَرَةُ فِرعَونَ قَالُوا إِنَّ لَنَا لأَجراً إِن كَنَّا نَحنُ الغَاَلِبِينَ * قَالَ نَعَم وإِنَّكُم لَمِنَ المُقَرَّبينَ * قَالُوا يَاَمُوسى إِمَّا أَن تُلقِىَ وَإِمَّا أَن نَكُونَ نَحنُ المُلقِينَ * قَالَ أَلقُوا فَلَمَّا أَلقَوا سَحَرُوا أَعُينَ النَّاس واستَرهَبُوهُم وَجَاءُو بِسِحرٍ عَظِيمٍ * وَأَوحَينَا إِلى مُوسَى أَن أَلقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِىَ تَلقَفُ مَا يَأفِكُونَ * فَوَقَعَ الحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعمَلُونَ * فَغُلِبُوا هَنَالِكَ وَانقَلَبُوا صَاغِرِينَ * وَأُلِقىَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ * قَالُوا ءَامَنَّا بِرَبِ الَعلَمِينَ * رَبّ مُوسَى وهَارُونَ ) .


قراءة آيات في سورة يونس ، وهي قوله تعالى : ( وَقَالَ فِرعَونُ ائتُونِى بِكُلِ سََاحرٍ عَليمٍ * فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالَ لَهُم مُوسَى أَلقُوا مَا أَنتُم مُّلقُونَ * فَلَمَّا أَلَقُوا قَالَ مُوسَى مَا جِئتُم بِهِ السِحرُ إِنَّ اللهَ سَيُبطِلُهُ إِنَّ اللهَ لاَ يُصلِحُ عَمَلَ المُفسِدِينَ * وَيُحِقُّ اللهُ الحَقَّ بِكَلِمَتِهِ وَلَو كِرِهَ المُجرِمُونَ ) .


قراءة آيات في سورة طه وهي قوله عز وجل : ( قَالَ بَل ألقُوا فَإِذّا حِبَالُهُم وَعِصِيُّهُم يُخَيَّلُ إِلَيهِ مِن سِحرِهِم أَنَّهَا تَسعَى * فَأَوجَسَ فِى نَفسِهِ خِيفَةً مُوسَى * فُلنَا لاَ تَخَف إِنَّكَ أَنتَ الأَعلَى * وَأَلِق مَا فِى يَمِينِكَ تَلقَف مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيدُ سَاحِرٍ وَلا يُفلِحُ السَّاحِرُ حَيثُ أَتى ) .


قراءة سورة الكافرون .

قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين : وهما سورة الفلق والناس (ثلاثة مرات ) .


قراءة بعض الأدعية الشرعية مثل : اللهم رب الناس ، أذهب البأس ، اشف أنت الشافي ، لا شفاء إلا شفاؤك ، وشفاء لا يغادر سقماً – ثلاث مرات – فهذا طيب ، وإذا قرأ مع ذلك " بسم الله ارقيك من كل شئ يؤذيك ، ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك ، بسم الله أرقيك " ثلاث مرات ، فهذا طيب .

وإن قرأ ما سبق على المسحور مباشرة ونفث على رأسه أو على صدره فهذا من أسباب الشفاء بإذن الله أيضاً كما تقدم .

{ مجموع فتاوى ومقالات متنوعة }


حكم خنق الطيور لحل المشكلات مع الزوج


سئل فضيلة الشيخ صالح الفوزان :

قبل أن أهتدي وأداوم على الصلوات في أوقاتها وقراءة القرآن الكريم ذهبت الى إحدى الساحرات وطلبت مني أن أخنق دجاجة لكي تعمل لي حجابا تربطني بزوجي لأنه كان يوجد دائماً مشكلات بيني وبينه وقد خنقت الدجاجة فعلاً بيدي فهل عليَّ في فعل هذا إثم وماذا أفعل حتى أخلص من هذا الخوف الذي يراودني والقلق ؟

الـجــواب : أولاً : الذهاب الى الساحرات حرام شديد التحريم لأن السحر كفر وإضرار بعباد الله عز وجل ، فالذهاب إليهم جريمة كبيرة .

Bookmark and Share
مره (1592) تم زيارة هذه الصفحة
 
 
قائمة الرقية  
 
مقدمة الرقية الشرعية
اقرأ الرقية الشرعية
السحر
تعريف العين
العين في الكتاب والسنة
دواعي الاصابة بالعين
ضرر العين على الغير
العلاج من العين
عالـــم الجـــــن
أنواع الجن و أصنافهم
مسكن الجن
تشكـل الجـن أو الشيطـان
دخـول الجـن في جسـد الانسـان
فـتـاوي عـامــة للـرقـيــة
الــتـمـائــم
الــكــهــانــة
اسئلة عن السحر ج 1
اسئلة عن السحر ج 2
اسئلة عن السحر ج 3
اسئلة عن السحر ج 4
اسئلة عن السحر ج 5
أبحاث أهل العلم جزء 1
أبحاث أهل العلم جزء 2
أبحاث أهل العلم جزء 3
أبحاث أهل العلم جزء 4
أبحاث أهل العلم جزء 5
أبحاث أهل العلم جزء 6
أبحاث أهل العلم جزء 7
أبحاث أهل العلم جزء 8
أبحاث أهل العلم جزء 9
أبحاث أهل العلم جزء 10