تناشد اللجنة كل القلوب الرحيمة لمساعدة أكثر من 20 عاجز ( بسبب الشلل وأمراض أخرى ) وهم لأمس الحاجة إلى كرسي متحرك    الباب مفتوح لك أخي الكريم بالمساهمة في حفظ كتاب الله العزيز بالصدقة الجارية ترعى مكتب تحفيظ القرآن الكريم    هـل حقـا دخـول الجـن في جسـد الانسـان !!!    من اراد المساعدة لتعليم الايتام والفقراء حرفة شريفة المساهمة في مركز تعليم الخياطة    تعلم طب الأعشاب " الطب البديل "    الأدعية الصحيحة من الكتاب والسنة النبوية المطهرة    تعلم واقرأ الرقية الشرعية    العلاج بالحجامة فوائد وأوقات وتحذيرات  
راديو القرآن أبو ظبي راديو القرآن المغرب المجد للقرآن الكريم راديو القرآن السعودية راديو القرآن مصر
 
 
راديو على الفيس بوك القرآن مكة المكرمة قرآن تي في راديو القرآن تونس راديو جبريل
ابحث في الموقع  
 
 
شارك معنا في نشر الموقع
 
 
احسب زكاتك  
 
 
 
إذاعات قرآن كريم  
 
اذاعة القران الكريم من القاهرة
قناة المجد للقرآن الكريم
البث المباشر من مكة المكرمة
إذاعة الزيتونة تونس
راديو السعودية
إذاعة أبي ظبي
راديو قران.tv
راديو المغرب
راديو جبريل
 
 
احصائيات الزوار  
 
المتواجدون
1 المتواجدون الآن
47 زوار اليوم
797 زوار الشهر
 
   
اسئلة عن السحر ج 4  
 

حكم علاج السحر بسحر مثله
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله :

سحرت زوجته من قبل أناس له ولأهله ، وحاول أن يعالجها بشتى الطرق مثل الكّي وغيره ولكن دون فائدة . ودلنا رجل على إنسان يعالج السحر بالسحر فهل عليه إثم لاستخدامه السحر في نفع الناس من السحرة الآخرين ولم يضر به أحداً ؟ وهل على صديقي هذا إثم لأنه ذهب الى هذا الساحر لعلاج زوجته مما أصابها من السحر ؟؟

الـجــواب : قبل الإجابة على هذا السؤال أود أن أبين أن السحر ن أكبر المحرمات ، بل هو من الكفر إن كان الساحر يستعمل الأحوال الشيطانية على سحره ، أو يتوصل به الى الشرك . وقد قال الله تبارك وتعالى : ( وَاتَّبعُوا مَا تَتلُوا الشَّيَاطينُ عَلَى مُلكِ سُلَيمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطينَ كَفَرُوا يُعَلّمُونَ النَّاسَ السِحرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى المَلَكَينِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلّمَانِ مِن أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحنُ فِتنَةُُ فَلاَ تَكفُر) {البقرة 102} .

فهذا دليل على أن تعلم السحر كفر ، السحر المتلقى من الشياطين ، وعلى هذا فيجب الحذر منه ، والبعد عنه حتى لا يقع الإنسان في الكفر المخرج من الملة والعياذ بالله .

وأما حل السحر عن المسحور فإنه ينقسم الى قسمين :

الأول : أن يكون بالأدعية والأدوية المباحة وبالقرآن ، فهذا جائز لا بأس به . ومن أحسن ما يقرأ به على المسحور : ( قُل أَعُوذُ بِرَبِ الفَلقِ ) { الفلق 1 } ( قُل أَعُوذُ بِرَبِ النَّاس ) { الناس 1 } ، فإنه ما تعوذ متعوذ بمثلهما .

الثاني : حل السحر بالسحر وهذا مختلف فيه سلفاً وخلفاً ، فمن العلماء من رخص فيه لما فيه لإزالة الشر عن المسحور ، ومنهم من منعه وقال : إنه لا يحل السحر إلا ساحر . وهذا شرك لأن النبي ص سئل عن النشرة فقال : " هي من عمل الشيطان " وعمل الشيطان هو ما كان بالسحر .

أما ما كان بالقرآن أو بالأدعية المباحة أو بالأدوية المباحة فإن هذا لا بأس به ولا حرج فيه ، وعلى من ابتلى بهذا الأمر أن يصبر وأن يكثر من القراءة والأدوية والأدعية المباحة حتى يشفيه الله سبحانه وتعالى من ذلك .

وأما من يزاول السحر فإن كان سحره بواسطة الشياطين أو لا يتوصل إليهم إلا بشرك ، فهذا شرك مخرج من الملة .

والتصديق بالسحر نوعان :

أحدهما : بأن يصدق بأثره أن له تأثيراً هذا لا بأس به ، لأن هذا هو الواقع .

والثاني : أن يصدق به إقراراً أي مقراً له وراضياً به وهذا محرم ولا يجوز.

{ فتاوى نور على الدرب }


الدواء الشرعي لمصاب بالسحر
سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز – رحمه الله :

سمعت من أحد العلماء قوله : إن من يظن أنه عُمل له سحر عليه أن يأخذ سبع ورقات من السدر ثم يضعها في إناء به ماء ويقرأ عليها المعوذتين وآية الكرسي وسورة ( قُل يَأَيُّهَا الكَافِرُون ) وقوله تعالى : ( وَمَا أُنزِلَ عَلَى المَلَكَينِ بِبَابِلَ هَرُوتَ وَمَرُوتَ ) وسورة الفاتحة ، فما صحة هذا؟ وماذا يفعل من يظن أنه قد سُحر ؟ افيدونا افادكم الله .

الـجــواب : لا شك أن السحر موجود ، وبعضه تخييل ، وأنه يقع ويؤثر بإذن الله عز وجل ، كما قال الله سبحانه وتعالى في حق السحرة : ( وَاتَّبعُوا مَا تَتلُوا الشَّيَاطينُ عَلَى مُلكِ سُلَيمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطينَ كَفَرُوا يُعَلّمُونَ النَّاسَ السِحرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى المَلَكَينِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلّمَانِ مِن أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحنُ فِتنَةُُ فَلاَ تَكفُر فَيَتَعَلَّمُ نَ مِنهُمَا مَا يُفَرِقُونَ بِهِ بَينَ المَرءِ وَزَوجِهِ وَمَا هُم بِضَارّينَ بِهِ مِن أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذنِ اللهِ ) {البقرة 102 } .

فالسحر له تأثير ، ولكنه بإذن الله الكوني القدري ، إذ ما في الوجود من شئ إلا بقضاء الله وقدره سبحانه وتعالى ، ولكن هذا السحر له علاج وله دواء ، وقد وقع على النبي (صلى الله عليه وسلم) فخلصه الله منه وانجاه من شره ، ووجدوا ما فعله الساحر ، فأُخذ وأُتلف ، فأبرأ الله نبيه من ذلك عليه الصلاة والسلام وهكذا إذا وجد ما فعله الساحر من تعقيد الخيوط أو ربط المسامير بعضها ببعض أو غير ذلك فإن يتلف ، لأن السحرة من شأنهم أن ينفثوا في العقد ويضربوا عليها لمقاصدهم الخبيثة ، فقد يتم ما ارادوا بإذن الله ، وقد يبطل ، فربنا على كل شئ قدير سبحانه وتعالى .

وتارة يعالج السحر بالقراءة سواء كان ذلك بقراءة المسحور نفسه إذا كان عقله سليماً ، وتارة بقراءة غيره عليه ، فينفث عليه في صدره أو في أي عضو من أعضائه ويقرأ عليه الفاتحة ، وآية الكرسي ، و ( قُل هُوَ اللهُ أَحَد) والمعوذتين وآيات السحر المعروفة من سورة الأعراف وسورة يونس وسورة طه .
 

فمن سورة الأعراف قوله تعالى : ( وَأَوحَينَا إِلى مُوسَى أَن أَلِق عَصَاكَ فَإِذَا هِىَ تَلقَفُ مَا يَأفِكُونَ * فَوَقَعَ الحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعمَلُونَ * فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانقَلَبُوا صَاغِرِينَ ) { الأعراف 117-119 }

ويقرأ ايضاً سورة ( قُل يَأَيُّهَا الكَفِرُونَ ) الى آخرها ، وسورة ( قُل هُوَ اللهُ أَحَد ) و ( قُل أَعُوذُ بِرَبِ الفَلقِ ) و ( قُل أَعُوذُ بِرَبِ النَّاس ) . والاولى أن يكرر سورة ( قل هو الله أحد ) والمعوذتين ثلاث مرات ، ثم يدعو له بالشفاء : " اللهم رب الناس ، أذهب البأس واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاءً لا يغادر سقماً " ويكرر هذا ثلاثاً وهكذا يرقيه بقوله " بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك ، بسم الله أرقيك " ويكررها ثلاثاً ويدعو له بالشفاء والعافية وإن قال في رقيته : " أعيذكما بكلمات الله التامات من شر ما خلق " وإن كررها ثلاثاً فحسن .

كل هذا من الدواء المفيد ، وإن قرأ هذه الرقية والدعاء في ماء ثم شرب منه المسحور واغتسل بباقيه كان هذا من أسباب الشفاء والعافية بإذن الله ، وإن جعل في الماء سبع ورقات من السدر الأخضر بعد دقها كان هذا أيضاً من أسباب الشفاء ، وقد جرب هذا كثيراً ونفع الله به ، وقد فعلناه مع كثير من الناس فنفعهم الله بذلك . فهذا دوا ء مفيد ونافع للمسحورين وهكذا ينفع هذا الدواء لمن حبس عن زوجته ، لأن بعض الناس قد يحبس عن زوجته فلا يستطيع جماعها ، فإذا استعملت هذه الرقية وهذا الدعاء نفعه بإذن الله ، سواء قرأه على نفسه أو قرأه عليه غيره أو قرأه في ماء ثم شرب منه واغتسل بالباقي . كل هذا نافع بإذن الله للمسحور والمحبوس عن زوجته ، وهذه من الأسباب ، والله سبحانه وتعالى هو الشافي وحده ، وهو على كل شئ قدير ، بيده جل وعلا الدواء والداء ، وكل شئ بقضائه وقدره سبحانه ، وقد صح عن رسول الله ص أنه قال : " ما أنزل داء إلا وأنزل له شفاء ، علمه من علمه ، وجهله من جهله " وهذا فضل منه سبحانه وتعالى. والله الموفق والهادي الى سواء السبيل .

{ مجموع فتاوى ومقالات متنوعة }

كيفية فك السحر عن الزوج ليلة الزواج
سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز ابن باز – رحمه الله :

يحدث عندنا في مصر أن كل إنسان حينما يتزوج في أول ليلة زواجه لا يقوم بواجبه نحو زوجته ، بحجة أن هناك سحراً ويسمونه رباط أو مربوط أو ربط ، يعني : أنه مربوط عن زوجته ولابد من شئ ليفكه ، هل هذا صحيح ؟

الـجــواب : ليس ذلك بلازم ولكنه قد يقع ، فقد يبتلى بعض الناس بأن يسحره غيره بما يمنعه عن زوجته ، لقول الله عز وجل : ( فَيَتَعَلَّمُونَ مِنهُمَا مَا يُفَرِقُونَ بِهِ بَينَ المَرءِ وَزَوجِهِ وَمَا هُم بِضَارّينَ بِهِ مِن أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذنِ اللهِ). الآية من سورة البقرة ، ولكنه إذا استعمل التعوذات الشرعية كفاه الله شر السحرة وغيرهم ، وأزال الله ذلك عنه متى وجد .

وعليه أن يقرأ على نفسه آية الكرسي ، والفاتحة ، وآيات السحر ، وقل هو الله أحد ، والمعوذتين ، ويزول بإذن الله ، وقد جُرَّب هذا كثيراً ، قد يقرأ له قارئ طيب من أهل الخير والصلاح الذين يرجى فيهم الخير ، يقرأ هذا في ماء فيشرب منه ويغتسل منه فيذهب عنه الأذى ، أو يقرأ عليه وينفث عليه بذلك فيشفيه الله من ذلك ، وكل هذا من أسباب العافية .

{ مجموع فتاوى ومقالات متنوعة }

حكم تعلم حل وفك السحر عن المسحور
سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز – رحمه الله :
هل يجوز تعلم حل وفك السحر عن المسحور ؟

الـجــواب : إذا كان بالشئ المباح ، من الأدعية الشرعية ، أو الأدوية المباحة ، أو الرقية الشرعية ، فلا باس ، أما أن يتعلم السحر ليحل به السحر أو لمقاصد أخرى فذلك لا يجوز ، بل هو من نواقض الإسلام ، لأنه لايمكن تعلمه إلا بالوقوع في الشرك ، وذلك بعبادة الشياطين من الذبح لهم ، والنذر لهم ونحو ذلك من أنواع العبادة ، والذبح والتقرب إليهم بما يحبون حتى يخدموه بما يحب ، وهذا هو الاستمتاع الذي ذكره الله سبحانه بقوله تعالى : ( وَيَومَ يَحشُرُهُم جَمِيعاً يَامَعشَرَ الجِنِ قَدِ استَكثَرتُم مِنَ الإِنسِ وَقَالَ أَولِيَاؤُهُم مِنَ الإِنسِ رَبَّنَا استَمتَعَ بَعضُنَا بِبعضٍ وَبَلَغنَا أَجَلَنَا الَّذى أَجَّلتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثوَاكُم خَالِدِينَ فِيهَا إِلاَّ مَا شَاءَ اللهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمُُ ) .

{مجموع فتاوى ومقالات متنوعة }

حكم توبة الساحر وحكم دفنه في مقابر المسلمين
وسئل سماحة ايضاً :
عن مدى جواز توبة الساحر ، وهل يقام عليه الحد بعدها ؟

الـجــواب : إذا تاب الساحر توبة صادقة فيما بينه وبين الله نفعه ذلك عند الله فالله يقبل التوبة من المشركين وغيرهم ، كما قال جل وعلا : ( وهو الذي يقبل التوبة عن عباده ) وقال جل وعلا : ( وتوبوا الى الله جميعا أية المؤمنون لعلكم تفلحون ) .

لكن في الدنيا لا تقبل .

الصحيح : أنه يقتل ، فإذا ثبت عند حاكم المحكمة أنه ساحر يقتل ، ولو قال إنه تائب ، فالتوبة فيما بينه وبين الله صحيحة إن كان صادقاً تنفعه عندالله ، أما في الحكم الشرعي فيقتل ، كما أمر عمر بقتل السحرة ، لأن شرهم عظيم ، قد يقولون : تُبْنا . وهم يكذبون ، يضرون الناس ، فلا يسلم من شرهم بتوبتهم التي أظهروها ولكن يقتلون ، وتوبتهم إن كانوا صادقين تنفعهم عند الله .

وفي سؤال آخر :

وما حكم الصلاة على الساحر ودفنه في مقابر المسلمين بعد قتله ؟

فأجاب سماحته : إذا قتل لا يصلى عليه ، ولا يدفن في مقابر المسلمين ، يدفن في مقابر الكفرة ، ولا يدفن في مقابر المسلمين ، ولا يصلى عليه ، ولا يغسل ولا يكفن ، نسأل الله العافية .

{ مجموع فتاوى ومقالات متنوعة }

حكم من يرى أن السحر لا يضر
ما دام أنه لم يسبب شيئاً من المشاكل
وسئل سماحته ايضاً :

ما رأي سماحتكم في رجل استعمل الرقية ، ولم ير أنها تنفعه فتحول الى السحر ، ويقول : إنه لا يضر ما دام أنه لا يسبب شيئاً من المشاكل ؟

الـجــواب : السحر منكر وكفر وإذا كان المريض لم يشف بالقراءة فالطب أيضاً لا يلزم منه الشفاء ، لأنه ليس كل علاج ينفع ويحصل به المقصود ، فقد يؤجل الله الشفاء الى مدة طويلة ، وقد يموت الإنسان بهذا المرض ، وليس من شرط العلاج أن يشفى الإنسان ، وليس ذلك بعذر إذا عالج عند إنسان بالقراءة ولم يظهر الأسباب الشرعية والمباحة ، وممنوع من تعاطي الأسباب المحرمة ، كما قال النبي (صلى الله عليه وسلم) :" عباد الله ، تداووا ولا تداووا بحرام " وروى عنه (صلى الله عليه وسلم) أنه قال : " إن الله لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم " .

فالأمور كلها بيد الله سبحانه ، فهو الذي يشفي من يشاء ، ويقدَّر الموت والمرض على من يشاء ، كما قال سبحانه : ( وَإِن يَمسَسكَ اللهُ بِضُرٍ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إَلاَّ هُوَ وَإِن يَمسَسكَ بِخَيرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِ شَئٍ قَدِيرُُ ) وقال تعالى ( وَإَن يَمسَسكَ اللهُ بِضُرٍ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِن يُرِدكَ بِخيرٍ فَلاَ رَادَّ لِفَضلِهِ ) الآية .

فعلى المسلم الصبر والاحتساب والتقيد بما أباح الله له من الأسباب ، والحذر مما حرم الله عليه ، مع الإيمان بأن قدر الله نافذ وأمره سبحانه لا راد له ، كما قال عز وجل : ( إِنَّمَا أَمرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيئاً أَن يَقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ) وقال سبحانه : ( وَمَا تَشَاءُونَ إِلاَّ أَن يَشَاءَ اللهُ رَبُّ العالَمِينَ ) . والآيات في هذا المعنى كثيرة .

{ مجموع فتاوى ومقالات متنوعة }

Bookmark and Share
مره (1356) تم زيارة هذه الصفحة
 
 
قائمة الرقية  
 
مقدمة الرقية الشرعية
اقرأ الرقية الشرعية
السحر
تعريف العين
العين في الكتاب والسنة
دواعي الاصابة بالعين
ضرر العين على الغير
العلاج من العين
عالـــم الجـــــن
أنواع الجن و أصنافهم
مسكن الجن
تشكـل الجـن أو الشيطـان
دخـول الجـن في جسـد الانسـان
فـتـاوي عـامــة للـرقـيــة
الــتـمـائــم
الــكــهــانــة
اسئلة عن السحر ج 1
اسئلة عن السحر ج 2
اسئلة عن السحر ج 3
اسئلة عن السحر ج 4
اسئلة عن السحر ج 5
أبحاث أهل العلم جزء 1
أبحاث أهل العلم جزء 2
أبحاث أهل العلم جزء 3
أبحاث أهل العلم جزء 4
أبحاث أهل العلم جزء 5
أبحاث أهل العلم جزء 6
أبحاث أهل العلم جزء 7
أبحاث أهل العلم جزء 8
أبحاث أهل العلم جزء 9
أبحاث أهل العلم جزء 10