تناشد اللجنة كل القلوب الرحيمة لمساعدة أكثر من 20 عاجز ( بسبب الشلل وأمراض أخرى ) وهم لأمس الحاجة إلى كرسي متحرك    الباب مفتوح لك أخي الكريم بالمساهمة في حفظ كتاب الله العزيز بالصدقة الجارية ترعى مكتب تحفيظ القرآن الكريم    هـل حقـا دخـول الجـن في جسـد الانسـان !!!    من اراد المساعدة لتعليم الايتام والفقراء حرفة شريفة المساهمة في مركز تعليم الخياطة    تعلم طب الأعشاب " الطب البديل "    الأدعية الصحيحة من الكتاب والسنة النبوية المطهرة    تعلم واقرأ الرقية الشرعية    العلاج بالحجامة فوائد وأوقات وتحذيرات  
راديو القرآن أبو ظبي راديو القرآن المغرب المجد للقرآن الكريم راديو القرآن السعودية راديو القرآن مصر
 
 
راديو على الفيس بوك القرآن مكة المكرمة قرآن تي في راديو القرآن تونس راديو جبريل
ابحث في الموقع  
 
 
شارك معنا في نشر الموقع
 
 
احسب زكاتك  
 
 
 
إذاعات قرآن كريم  
 
اذاعة القران الكريم من القاهرة
قناة المجد للقرآن الكريم
البث المباشر من مكة المكرمة
إذاعة الزيتونة تونس
راديو السعودية
إذاعة أبي ظبي
راديو قران.tv
راديو المغرب
راديو جبريل
 
 
الأحاديث الضعيفة  
 

الأحاديث الضعيفة،والموضوعة في الحجامة،وما جاء في فضلها :

 الحديث الموضوع:هو المكذوبُ على رسول الله صلى الل عليه و سلم ،وقد عُقِدَ إجماعُ أهل العلم على عدم العمل به،ووجوب التحذير من روايته إلا على سبيل التحذير منه.

والحديث الضعيف:هو ما لم تتوفر فيه شروط القبول،لعللٍ معروفةٍ عند أهل الحديث ،وله أنواعٌ كثيرة ،بَسْطها في تضاعيف كتب مصطلح الحديث،وقد اخْتُلِفَ في العمل به، و المرجح عند أهل التحقيق ،أنه:لا يُعمل به،وذلك:لأن في صحيح الأحاديثِ ما يُغني عن ضعيفها .

ثم أحاديث الحجامة:هي من باب صِناعة الطب التي يجب أن يتحرى المسلم في اختيار أصحها ثبوتاً عن النبي عليه الصلاة و السلام  ،وليست من باب فضائل الأعمال التي يُرخِّصُ البعضُ في العمل بها بالشروط المعتبرة عندهم .

وسأذكرُ هنا:بعضاً من الأحاديث الضعيفة، و الموضوعة، مما جاء في الحجامة وفضلها، على سبيل التحذير منها، و العمل بها .

 تنبيه على الابتداء :

 بعض  ألفاظ الأحاديث التي سيأتي ذكرها قد يكون موجداً في أدلةٍ صحيحة،فمن أجل ذلك على الناظر في هذه الأحاديث :عدم الاستعجال على حديث يسمعه،أو يقرؤه بأنه ضعيف، أو موضوع ،وذلك لوجوده في كتب الموضوعات،والضعاف،أو حكم عليه بالضعف،أو الوضع ، أحد أئمة الحديث،

فالحكم على الحديث بالضعف،أو الوضع :قد يكون لوجود لفظةٍ زائدة في الحديث،أو الشطر الأول منه،أو الآخِر ،لوروده بسند ضعيف،أو موضوع،أو لا أصلَ له.

فكمْ من حديث يُحكمُ عليه بالضعف،فيتعجل البعضُ ويحكم على الحديث جملةً أنه ضعيف، لأنه موجود في كتاب أحد علماء الحديث،وقد حكم عليه العالمُ بالضعف،والحديث قد يكون مخرجاً في الصحيحين،أو غيرهما بسند صحيح،أو حسنٍ،والذي حَكم عليه هذا المصنفُ إنما هو: شطرٌ،أو لفظةٌ من الحديث زائدة فيه.

فعُرِفَ بما تقدَّم:أنه لا يُستعجل في الحكم جملةً على حديث بنتيجة حكمية نهائية إلابعد التأمل والنظر في مجموع ألفاظه، هل هي موجودة في الأحاديث المقبولة،أو غير موجودة ؟!.

1 . (( الحجامة تنفعُ من كلِّ داء، ألا فاحتجموا )) .

 الحديث : موضوع. انظر: تسديد القوس، لابن حجر: (2/99-100)

وفيض القدير، للمناوي :( 3/405) وضعيف الجامع الصغير،للألباني:(رقم2754)

 2. (( الحجامة في الرأس شفاء من سبع ،إذا ما نوى صاحبها :من الجنون،والصداع،والجذام،والبرص،والنعاس،ووجع الضرس،وظلمة يجدها في عينيه)) .

الحديث:موضوع .انظر: العلل المتناهية،لابن الجوزي (2/1469)وفتح الباري،لابن حجر:(10/152). وفيض القدير:(3/404) وذخيرة الحفاظ، للقيسراني :(3/2966)وضعيف الجامع:(رقم2755) .

 3. ((الحجامة في الرأس دواء :من الجنون،والجذام،والبرص،والنعاس،والضرس)).

الحديث: ضعيف جداً.انظر: مجمع الزوائد،للهيثمي:(5/93)وفيض القدير:(4/405) وتذكرة الموضوعات،للفتني:(ص 208) وضعيف الجامع:(رقم2756).

نفع الحجامة للأمراض المذكورة:قد يكون نافعاً من حيثُ الصناعة الطبية،وعليه لا يلزم من الحكم على هذه الأحاديث بالضعف،أو الوضع:عدم نفع الحجامة من حيث التطبب بها،فتنبه !‍.

 4. (( نعم العبد الحجام،يُذهبُ بالدم ،ويُخفُ الصلبَ،ويجلو عن البصر )) .

 الحديث:ضعيف.انظر:المستدرك مع تلخيصه،للذهبي:(4/410)وفيض القدير (6/287))وذخيرة الحفاظ،للقيسراني:(5/5756)والسلسلة الضعيفة : (رقم2036)

 5.  (( إذا اشتد الحر فاستعينوا بالحجامة،لا يتبيغ الدم بأحدكم فيقتله )) .

6.  (( استعينوا على شدة الحر بالحجامة،فإن الدم ربما يتبيغ بالرجل فيقتله )) .

     الحديثان:موضوعان.انظر: ضعيف الترغيب:(2/380)والسلسلة الضعيفة(رقم 2331و2363 ).

ويغني عنهما:حديث: (( إذا هاج بأحدكم الدم فليحتجم،فإن الدم إذا تبيغ بصاحبه قتله)).

وسيأتي ذكره وشرحه بعدُ-إن شاء الله  .

 7. ((ثلاث لا يفطرن الصائم : الحجامة والقيء والاحتلام )) .

 الحديث:ضعيف.انظر: رسالة لطيفة ،لابن قدامة:(ص41)والعلل المتناهية،لابن الجوزي:(2/888)وفيض القدير: ( 3/312) والأحاديث الموضوعة،لابن سعيد الموصــلي: (1/71)وحسن الأثر،للحوت: (ص205) وضعيــف الجامع : ( رقم2566).

8. (( الحجامة تكره في أول الهلال،ولا يُرجى نفعها حتى ينقص الهلال )) .

الحديث:ضعيف.انظر: فيض القدير: (3/405) والإتقان،للغزي: (1/630)والمقاصد الحسنة،للسخاوي: (ص387)وتذكرة الموضوعات،للفتني: (ص207)وكشف الخفاء،للعجلوني: (1/1105)وضعيف الجامع : (رقم2753) .

9.((الحجامة في الرأس هي المغيثة،أمرني بها جبريل حين أكلت طعام اليهودية)) .

 الحديث:ضعيف جداً .انظر: ضعيف الجامع: (رقم 2757) .

10.((خمسٌ من سنن المرسلين:الحياء،والحلم،والحجامة،والتعطر،والنكاح)).

 الحديث:ضعيف.انظر:فيض القدير:(4/457)والنوافح العطرة،لابن أحمد الصنعاني: (ص35)وضعيف الجامع :رقم2856)ولحظ الإلحاظ،للفريوائي:(650).

11.((خير الدواء الحجامة،والفصاد )) .

 الحديث:ضعيف.انظر: ضعيف الجامع:(رقم 2883) .

وقد صح شطره الأول، دون قوله:الفصاد ! .

12.((خير ما تداويتم به :اللدود،والسعوط،والحجامة،والمشي،والعلق (1) )) .

الحديث:ضعيف.انظر: السلسلة الضعيفة: (رقم1959) . 

13.(( عليكم بالحجامة في جوزة القَمَحْدُوَة، فإنها دواء من اثنتين وسبعين داء وخمسة أدواء،من الجنون،والجذام،والبرص،ووجع الضرس )).

  الحديث:ضعيف.انظر: ضعيف الجامع: (رقم3762) .

ـــــــــــــــــ

   1- اللدود :بفتح اللام، هو: الدواء الذي يسقاه المريض في أحد جانبي فمه،أو يدخله بالأصبع .انظر:النهاية في غريب الحديث،وتاج العروس،مادة:لدد.

   والسعوط:دواء مفرد،أو مركب ،يصب في الأنف ليصل إلى الدماغ لاستخراج ما فيه من الداء بالعطاس .انظر:فتح الباري : (10/147)والنهاية،وتاج العروس،مادة:سعط.

والمشيُّ:بفتح وكسر وتشديد الياء،ويجوز ضم أوله،هو:الدواء المسهل لأنه يحمل صاحبه على المشي والتردد إلى الخلاء.انظر:فتح الباري: (10/150)والنهاية وتاج العروس،مادة:مشى .

   والعلق: مفردها:علقة: دودة في الماء تعلق بالبدن،وتمص الدم،وهي من أدوية الحلق،والأورام الدموية ،لامتصاصها الدم الغالب على الإنسان.انظر:لسان العرب،وتاج العروس،مادة:علق .  

 14. ((الحجامة في نُقْرة الرأس تورث النسيان،فتجنبوا ذلك )).

   الحديث: موضوع.انظر: المنار المنيف،ابن القيم: (ص59)والأسرار المرفوعة،للقاري: (168)والإتقان،للغزي: (631)والغماز على اللماز،للسمهودي: (93)والفوائد المجموعة،للشوكاني:(841)والكشف الإلهي،للطرابلسي: (1/341)والمقاصد الحسنة،للسخاوي: (1/388)وتذكرة الموضوعات:(207)وكشف الخفاء: (1/1106)وأسنى المطالب،للحوت: (573).

   نُقْرَةُ القفا،أو القَمَحْدُوَة،هي:حفرة آخر الدماغ ،كما في المصباح المنير:(ص761)وقد اختُلفَ في الاحتجام في نُقرة القفا على قولين يأتي ذكرهما عند الحديث إن شاء الله- عن مواضع الحجامة، والراجح من الخلاف في ذلك.

 15.((قطع العرق مسقمة،والحجامة خير منه)).

   الحديث:موضوع انظر: ذخيرة الحفاظ: (3/3786)وميزان الإعتدال،للذهبي: (456-557)وضعيف الجامع: (رقم 4099).

 16.((كان يكتحل كل ليلة،ويحتجم كل شهر،ويشرب الدواء كل سنة )).

   الحديث: موضوع.انظر:الأحاديث التي لا أصل لها في الإحياء،للسبكي: (374)والموضوعات،لابن الجوزي: (3/210)والفوائد المجموعة: (815)وضعيف الجامع:(رقم4600).

17. ((ادفنوا دماءكم وأشعاركم وأظافركم،لا تلعب بها السحرة )).

   الحديث:موضوع.انظر:السلسلة الضعيفة: (رقم2176) .

18. ((ادفنه لا يبحث عنه كلب.يعني دم الحجامة )).

   الحديث:ضغيف.انظر:السلسلة الضعيفة: (رقم2180).

19. ((كان إذا أخذ من شعره،أو قلم أظافره ،أو احتجم بعث به إلى البقيع )) .

   الحديث:باطل.انظر:السلسلة:(رقم 714).

20. ((كان يأمر بدفن سبعة أشياء من الإنسان:الشعر،والظفر،والدم،والحيضة،والسن،والعلقة،والمشيمة)).

   الحديث:ضعيف.انظر: السلسلة: (رقم2357) .

 21.((عن أم سعد امرأة زيد بن ثابت،قالت: سمعت رسول اللهصلى الله عليه وسلم يأمر بدفن الدم إذا احتجم )) .

   الحديث:إسناده ضعيف جداً.فيه:هياج بن بسطام:ضعيف.وعنبسة بن عبد الرحمن :متروك.ومحمد بن زاذان:متروك.وانظر: الإصابة لابن حجر:(4/456)،ومجمع الزوائد للهيثمي:(5/94) .

   أقول:دفن دم الحجامة،أو تغيبه وغيره مما ذكر:قد يكون مطلوباً،أو واجباً،إن كان من باب درء مفاسد السحرة،لما لهم من تسلط على هذه المذكورات،بصناعة السحر منها ،أو  بها،وقد دل على ذلك عموم أدلة الشريعة القاضية بجلب المصالح وتكثيرها،ودرء المفاسد وتقليلها .

Bookmark and Share
مره (1121) تم زيارة هذه الصفحة
 
 
قائمة الرقية  
 
تعريف الحجامة
أنواع الحجامة
أوقـاتُ الحجَـامة
فـوائد الـحجـامة
مـواضعُ الـحِجَـامة
الحجـامة والمسـؤولية
أحاديث الحجامة
الأحاديث الضعيفة
فضل الأمراض والعلل
التطور العلمي
تنبيهات لكل حجامة
الحجامة في التاريخ
تجارب واقعية
 
 
احصائيات الزوار  
 
المتواجدون
1 المتواجدون الآن
41 زوار اليوم
803 زوار الشهر